هل تعتقد أن الحملات الاعلانية الناجحة تحقق الهدف المطلوب منها بسبب أن التصميم يبدو جميلاً فقط؟ أو أن أفكار التصميم جيدة فقط؟ أو أنك قمت باستخدام ألوان مناسبة فقط؟, الامور ليست بهذة البساطة, لو قمت بعمل تصميم رائع جداً لكن غير مناسب مع جمهور المستهلكين أو جمهور الشركة ( س ) أو الشركة ( ص ), للأسف لن يحقق هدفه, وأبسط مثال على ذلك قامت GAP مؤخراً بعمل تصميم جديد للشعار الخاص بها بالرغم من كونه جيداً, لكن قامت الشركة بالرجوع للتصميم القديم مرة أخرى لأن التصميم الجديد لم يكن يلبي ويناسب جمهور GAP من وجهه نظرهم.
سلوك المستهلك
سلوك المستهلك: هو علم يُعنى بدراسة.. كيف يشتري الأفراد، وماذا يشترون ومن أين ، ولماذا يقومون بالشراء, هذا العلم – على الرغم من أنهُ الآن أحد مجالات علم التسويق – إلا أنه استمد أساسياته من علم النفس والاجتماع وعلم الأجناس البشرية (أنثروبولوجيا) والاقتصاد, وتهدف إلى دراسة سلوك المستهلك وفهم القرارات التي يتخذها، وكذلك المراحل التي يتم بها هذا القرار, وتدرس كذلك الخصائص الفردية للمستهلك والشخصية والاجتماعية والثقافية حيث أن أي عملية تسويقية تبداً بدراسة الفرص المتاحة للمنتج المراد طرحه في السوق والتي تقتضي تحليل ودراسة خصائص الزبائن المستهدفين.
علم النفس
يقوم علم النفس عادة بدراسة سلوك الإنسان وتحليله وتفسيره, و يمكن تطبيقية على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات, يعنى ببساطة هو علم بيدرس سلوك الإنسان وتصرفاتة ومن ثم تحليل هذا السلوك حتى نستطيع الوصول لماذا فعل الشخص ( س ) هذا الفعل وبذلك نستطيع معالجة هذا السوك أو الاستفادة منه بطرق مختلفة.
علاقة علم النفس ودراسة السلوك بالتصميم
عند قيامك بعمل أي حملة إعلانية أو أي تصميم عليك أن تعرف نوعية الجمهور, بمعنى أن تحدد أي فئة من الجمهور تخاطبهم بإعلانك, وكيف يفكر جمهور إعلانك.
من أهم وأقوى عوامل نجاح أي إعلان أن تحدد جيداً نوعية الجمهور المستهدف ومحاولة الحصول على إهتمامهم من خلال التصميم, والمقصود بدراسة سلوك المستهلك ليس فقط الأعمار السنية أو الجنس إناث أم ذكور .. وإنمات دراسة شاملة للجمهور المستهدف, على سبيل المثال لو تقوم بعمل إعلان عن سيارة تكلفتها مثلا 20 ألف دولار, هل من المنطقي أن توجه إعلانك ليخاطب مثلاً الأشخاص أصحاب الملايين والمليارات؟ بالطبع لا فهذا الشخص لن يفكر فى شراء هذة السيارة لانها لا تلبي إحتاجاته أو تناسب رغباته, وبذلك ستقوم أنت بتقديم إعلانك لجمهور الفئة متوسطة الدخل لأن المبلغ يلبي ويناسب الإمكانيات الخاصه بهم.
المعلومات اللازمة عن الجمهور المستهدف
البيئة السكانية المحيطة
يجب جيداً أن تعرف البيئة المحيطة بالجمهور المستهدف.
الفئة العمرية
يجب أن تحدد أي فئة من الجمهور سيخاطبهم إعلانك.
الجنس
هل اعلانك يخاطب الرجال /النساء/الاثنين معاً؟
دخل الجمهور المستهدف
بالتأكيد يجب أن تعرف أى فئة تخاطب, ضعيف الدخل مستوط وهكذا.
العادات والتقاليد الخاصة بهذا الجمهور
على سبيل المثال لم قمت بعمل تصميم يخاطب سكان المدينة مثلاً وإعلان آخر يخاطب سكان القرى, هل سلوك الجمهورين واحد؟ بالطبع لا فهناك فروق كبيرة بين سكان المنطقتين, ولذلك يجب مراعاة ثقافه الجمهور المستهدف.
عقلية الجمهور ومدى ارتباطهم بالشركة
هل العلاقة بين الشركة والجمهور جيدة؟ أم أنك تريد إعلان يصالح أو يصحح سمعة الشركه لدى الجمهور, لنأخذ مثال حي على ذلك؛
من منا لا يعرف شركة Nokia؟ طبعا حالياً قامت مايكروسوفت بشراء هذة الشركة بعدما انهارت تماماً, ما حدث لهذة الشركة؟ في السابق عندما كان يريد أحد أن يقوم بشراء هاتف محمول فإن تفكيرة في المقام الأول يصب فى صالح Nokia, ولكن ظهرت شركات جديدة منافسة وبقوة Samsung, Apple, sony, htc وظلت نوكيا ثابتة في مكانها لا تخاطب جمهورها ولا تقدم لهم الجديد وظنت أن جمهورها سيرتبط بها مهما حدث!! نظام وتفكير فاشل من الشركة, فانتقل الأغلبية العظمى من جمهور نوكيا إلى الشركات الأخرى وانهارت الشركة في النهاية, وتم شراءها من قبل مايكروسوفت.
الثقافه المرجعية للجمهور
اللغة والدّين والأدب والفن والتاريخ يجب أن تهتم وتراعي ذلك جيداً.
المنتج وعلاقتة بالجمهور
المجتمع الأمريكي كان في وقت من الأوقات ينظر إلى لحوم الأبقار بنظرة غير محببة وبالتالي فإن على شركات منتجي لحوم الأبقار أن تقوم بدفع أموال زائدة من أجل تغيير صورة منتجاتها أمام الرأي العام, حيث يجب أن تعرف جيداً وأن تسأل العميل عن علاقة المنتج أو السلعة بالجمهور والبيئة المحيطة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق